Beranda > Masalah Qunut > Sunahnya Qunut Shubuh Dalam Kitab Kitab Ulama

Sunahnya Qunut Shubuh Dalam Kitab Kitab Ulama


1. Kitab Kifayatul Akhyar Fiy Hali Ghayatil Ikhtishar, al-Imam Taqiyuddin Abu Bakar bin Muhammad al-Hasaniy ad-Dimasyqiy,

وأما القنوت فيستحب في اعتدال الثانية في الصبح لما رواه أنس رضي الله عنه قال
( ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا ) وكون القنوت في الثانية رواه البخاري في صحيحه وكونه بعد رفع الرأس من الركوع فلما ورد عن بي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لما قنت في قصة قتلى بئر معونة قنت بعد الركوع فقسنا عليه قنوت الصبح ) نعم في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
( كان يقنت قبل الرفع من الركوع ) قال البيهقي لكن رواة القنوت بعد الرفع أكثر وأحفظ فهذا أولى فلو قنت قبل الركوع قال في الروضة لم يجزئه على الصحيح ويسجد للسهو على الأصح

2. Kitab Irsyadul ‘Ibad ‘alaa Sabilir Rasyad,

وأبعاض: وهي تشهد أوّل وقعود له وصلاة على النبي بعده، وعلى آله بعد التشهد الأخير، وقنوت في اعتدال آخر صبح ووتر نصف أخير من رمضان: كاللهم اهدني فيمن هديت و

3. Kitab Fathul Mu’in biSyarhi Qurratu ‘Ain.

و) سن (قنوت بصبح) أي في اعتدال ركعته الثانية، بعد الذكر الراتب على الاوجه، وهو إلى من شئ بعد ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, فصل) في أبعاض الصلاة ومقتضي سجود السهو. (تسن سجدتان قبيل سلام) وإن كثر السهو….,….,…..,..,…… (وقنوت راتب) أو بعضه، وهو قنوت الصبح. ووتر نصف رمضان، دون قنوت النازلة

4. Matan Safinatun Najah fiy Ushuliddin wal Fiqh liSyaikhil ‘Alim al-Fadlil Salim bin Samiyr al-Hadlramiy ‘alaa Madzhab al-Imam asy-Syafi’i,

فصل) أسباب سجود السهو أربعة :الأول ترك بعض من أبعاض الصلاة أو بعض البعض ، الثاني…….,, ……………..(فصل) أبعاض الصلاة سبعة : التشهد الأول وقعوده والصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم فيه ، والصلاه على الآل التشهد الأخير، والقنوت ،والصلاة على النبي صلى الله علية وسلم وآله فيه

5. Kitab Nihayatuz Zayn Syarah Qurratu ‘Ayn, asy-Syaikh al-Imam an-Nawawiy ats-Tsaniy,

و) سنّ (قنوت بصبح) أي في اعتدال ركعته الثانية بعد إتيانه بالذكر الراتب خلافاً لابن الفركاح فإنه يقول لا يأتي بالذكر، والأصل في ذلك ما ثبت عنه أنه لم يزل يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا……..

وأما أسبابه فخمسة: السبب الأول (لترك بعض) من الأبعاض الآتية، فإن تركها أو شيئاً منها عمداً أو سهواً سنّ له سجود السهو في آخر صلاته جبراً لهذا الخلل……………و

6. Kitab Faidul Haja ‘alaa Nail ar-Rajaa,

قوله فصل) أى فى بيان مقتضى سجود السهو وما يتعلق به (قوله أربع الخ) خبر مقدم أى الأسباب التى تقتضى سجود السهو فى الصلاة فرضا أو نفلا أربعة (قوله سهوه) أى المصلى، والمراد بالسهو هنا مطلق الخلل الواقع فى الصلاة سواء كان عمدا أو سهوا (قوله فتركه الخ) أى فذلك هو ترك المصلى لبعض من أبعاض الصلاة الآتية واحد يقينا ولو عمدا (قوله أو لبعضه) أى أو تركه لبعض البعض الواحد من الأبعاض كترك كلمة من القنوت الثابت عن النبى صلى الله عليه وسلم

7. Kitab al-Iqna’ fil Fiqhi al-Imam asy-Syafi’i, Imam al-Mawardi,

باب فرض الصلاة وسننها وهيآتها ………..والقنوت في الصبح وما سوى ذلك من هيآتها

8. Kitab al-Lubab Fil Fiqh asy-Syafi’i, al-Qadli Abu Hasan al-Mahamiliy

باب سنن الصلاة
وسنن الصلاة نوعان نوع أبعاض يُجبر تركها بسجود السهو وهيئات لا تُجبر بسجود السهو
فأما ما يُجبر فخمسة وهي الأبعاض: القنوت، والقيام للقنوت، والتشهد الأول، والقعود للتشهد الأول، والصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – في التشهد الأول

9. Kitab as-Sirajul Wahaj ‘alaa Matan al-Minhaj, al-‘Allamah al-Imam Muhammad Aaz-Zuhriy al-Ghamrawiy

باب في مقتضى سجود السهو وحكمه ومحله………………….
أو كان المتروك بعضا وهو القنوت الراتب قنوت الصبح وقنوت الوتر في النصف الثاني من رمضان وترك بعض القنوت كترك كله أو قيامه أي القنوت

10 Kitab Fathul ‘Aziz Syarah al-Wajiz, al-Imam ar-Rafi’i.

قال (والابعاض اربعة القنوت والتشهد الاول والقعود فيه والصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الاول………… و

11. Kitab Fathul Qaribul Mujib Syarh qt-Taqrib,

و) سننها (بعد الدخول فيها شيئان التشهد الأول والقنوت في الصبح) أي في اعتدال الركعة الثانية منه، وهو لغة الدعاء وشرعاً ذكر مخصوص، وهو اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت الخ

12. Kitab Mughniy Muhtaj Ilaa Ma’rifati Ma’aniy Alfadh al-Minhaj,

ويسن القنوت في اعتدال ثانية الصبح ) بعد ذكر الاعتدال كما ذكره البغوي وغيره وصوبه الإسنوي

14. Kitab Syarah al-Mahalliy,

15. Kitab al-Fiqh Al-Manhajiy ‘alaa Madzhab al-Imam asy-Syafi’i,

الأبعاض………………………………………..
القنوت عند الاعتدال من الركعة الثانية في صلاة الفجر

dan banyak lagi kitab-kitab Ulama yang menerangkan kesunnahan qunut pada shalat shubuh.

Disini juga terdapat khilafiyah (perbedaan pendapat).

16. Dituturkan dalam kitab ash-Shalah ‘alaa Madzahibil Arba’ah bahwa diantara sunnah-sunnah shalat adalah membaca qunut pada shalat shubuh menurut ulama Syafi’iyyah dan Malikiyyah.

17. al-‘Allamah asy-Syaikh Ali Jumu’ah didalam al-Bayan al-Qawim (hal 99) -البيان القويم للشيخ العلامة علي جمعة – juga menuturkan bahwa,

“Mas’alah qunut didalam Shalat shubuh adalah termasuk mas’alah fiqhiyah far’iyah (bukan mas’alah aqidah), maka hendaknya setiap muslim jangan bercerai berai dan bermusuhan satu sama lainya krn mas’alah ini. Ulasan penjelasan hal ini bahwasanya para Ahli fiqh (fuqoha’)berbeda pendapat (khilaf) dalam kesunnahan qunut Shubuh. ulama madzhab Syafi’ie dan Maliky berpendapat sunnah dilakukan di Shalat Shubuh,sedangkan Ulama madzhab Hanafi dan Hanbali berpendapat tdk disunnahkannya di dalam Shalat Shubuh,……..namun Madzhab Asy-Syafi’i dalam hal qunut Shubuh lebih ungggul dikarenakan kekuatan dalil-dalil yg mendukungnya”

18. Demikian juga didalam Hilyatul ‘Ulama (2/110)

حلية العلماء ج:2 ص:110
فصل والسنة أن يقنت في صلاة الصبح
رواه الشافعي رضي الله عنه في القديم عن الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم وبه قال مالك
وقال أبو حنيفة وسفيان والثوري لا يسن القنوت في الصبح
وقال أحمد القنوت للأئمة يدعون للجيوش فإن ذهب إليه ذاهب فلا بأس به
وقال أبو إسحاق هو سنة عند الحوادث لا تدعه الأئمة وقال أبو يوسف إذا قنت الإمام فاقنت معه

19. Kitab Rahmatul Ummah fiy Ikhtilafil Aimmah, asy-Syaikh al-‘Allamah al-Faqih Muhammad bin Abdurrahman asy-Syafi’i ad-Dimasydiy.

الشيخ العلامة الفقيه محمد بن عبد الرحمن الشافعى الدمشقى فى كتاب رحمه الامه فى اختلاف الأئمة، ص ٣٦ :
فصل : والسنة أن يقنت فى الصبح، رواه الشافعى عن الخلفاء الراشدين الأربعة، وهو قول مالك ،
وقال أبوحنيفة : لايسن فى الصبح قنوت ،
وقال احمد : القنوت للأئمة يدعون للجيوش فإن ذهب إليه ذاهب فلا بأس به ،
وقال اسحاق : هو سنة عند الحوادث لاتدعه الأئمة ،
واختلف أبوحنيفة وأحمد فيمن صلى خلف من يقنت فى الفجر: هل يتابعه أم لا؟ قال أبوحنيفة : لايتابعه ،
وقال ابويوسف : اذا قنت الامام فاقنت معه ،
وكان مالك لايرفع يديه فى القنوت ، واستحبه الشافعى ،
ومحله عند الشافعى بعد الركوع ، وقال مالك : قبله.

وَيُسَنُّ الْقُنُوتُ فِي اعْتِدَالِ ثَانِيَةِ الصُّبْحِ، وَهُوَ: ” اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْت ” إلَخْ)

Kategori:Masalah Qunut
  1. Belum ada komentar.
  1. No trackbacks yet.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: